عن الاستراتيجية
إدراكًا لأهمية مواكبة التطورات التكنولوجية السريعة ودورها المحوري في المساهمة بالحفاظ على الاستقرار المالي والنقدي، يلتزم البنك المركزي الأردني بتعزيز الابتكار في استخدام التكنولوجيا المالية المتطورة وحلولها الرقمية الناشئة. ومع إطلاق البنك المركزي لرؤية التكنولوجيا المالية والابتكار بشكل ينسجم مع رؤية التحديث الاقتصادي في الأردن (2033) وبرنامجها التنفيذي (2023-2025)، أصبحت التكنولوجيا المالية والابتكار جزءًا لا يتجزأ من الأهداف الاستراتيجية للبنك المركزي الأردني، وهذا يتماشى مع الهدف الوطني المتمثل في تعزيز التحول الرقمي والاقتصاد الرقمي وجعل الأردن مركزًا إقليميًا رائدًا ووجهة استثمارية للتكنولوجيا المالية والابتكار، وتشجيع التحول إلى مجتمع رقمي غير نقدي باستخدام الخدمات المالية الرقمية، والذي يأتي في سياق الرؤى والتوجيهات الملكية السامية.
ولضمان أن السوق الأردني والمنطقة عمومًا على دراية برؤية البنك المركزي الأردني في مجال التكنولوجيا المالية، وبالمبادرات التي يتم إنجازها، يطلق البنك المركزي استراتيجية التواصل والهوية لمركز التكنولوجيا المالية والابتكارJO-Fintech ، والتي يهدف من خلالها إلى تحديد موقع البنك المركزي وهويته (علامته) كخارطة طريق في مجال التكنولوجيا المالية.
من خلال هذه الاستراتيجية، يهدف البنك المركزي الأردني إلى تعزيز الرؤية والمصداقية والتفاعل مع أصحاب المصلحة. فمن خلال الاستفادة من قنوات التواصل الفعالة والمبادرات الاستراتيجية للهوية، سيتمكن البنك المركزي من تحقيق مهمته التنظيمية بفعالية، وذلك من خلال التواصل الواضح والشفاف والمتسق، المتماشي مع الهوية الفعالة، والتي تصب في تشكيل الإدراك والتأثير بشكل يعتمد على كيفية تلقي الجمهور العام وتأثره بموقف البنك المركزي الأردني وموقعه في النظام البيئي للتكنولوجيا المالية والابتكار في المملكة.
تعمل هذه الاستراتيجية كمفتاح أساسي لتمكين بيئة التكنولوجيا المالية والابتكار في المملكة، وأداة أساسية للبنك المركزي الأردني لتلبية الاحتياجات الرئيسية في مجال التكنولوجيا المالية في المملكة، وتحقيق التوازن بين تعزيز الابتكار وتطوير التكنولوجيا المالية وحماية السوق من المخاطر غير المبررة، وذلك من خلال تقديم رسائل واضحة بخصوص موقف البنك المركزي من الابتكارات الناشئة والأهداف المرغوبة لقطاع الخدمات المالية من جهة، وجمع المعلومات بشكل نشط لاستكشاف وفهم احتياجات المبتكرين التنظيمية بشكل مستمر والاستجابة لها بشكل استباقي كلما أمكن ذلك من جهة أخرى.
أهداف الاستراتيجية
تهدف استراتيجية التواصل والهوية لمركز التكنولوجيا المالية والابتكار (Jo-Fintech) إلى تحقيق ما يلي:
بيان التواصل والهوية الخاص بمركز التكنولوجيا المالية والابتكار:

لعرض استراتيجية التواصل والهوية لمركز التكنولوجيا المالية والابتكار (انقر هنا)