accessibility

الاسئلة الاكثر تكرارا

ما هي أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الأردني و كيف يمكن الحصول على نشرة أسعار العملات الأجنبية مقابل الدينار الأردني؟

يقوم البنك المركزي الأردني بإصدار عدد من نشرات أسعار صرف للعملات الأجنبية اليومية والشهرية مقابل الدينار الأردني، منها نشرة أقل سعر شراء وأعلى سعر بيع للعملات الأجنبية الرئيسية (الدولار الأمريكي، الجنيه الاسترليني، اليورو، الفرنك السويسري والين الياباني ) والتي من الممكن الاطلاع عليها إما من خلال شبكة الانترنت عبر موقع البنك أو الاستماع إليها هاتفياً على الرقم 0096264657415.



ما هي سياسة سعر الصرف المتبعة في الأردن؟

تتمثل سياسة سعر الصرف التي ينتهجها الأردن، ومنذ تشرين أول 1995، في ربط الدينار الأردني بالدولار الأمريكي عند سعر وسطي قدره 709 فلساً للدولار. أما سعر صرف الدينار مقابل العملات الرئيسة الأخرى فيتم تحديده وفقاً لتطور أسعار صرف تلك العملات مقابل الدولار الأمريكي في أسواق المال العالمية. 



هل دائرة إدارة المخاطر مسؤولة عن إدارة مخاطر البنوك المرخصة؟

 المدير التنفيذي: عدنان يوسف ناجي

 

تتولى دائرة إدارة المخاطر والامتثال وضع وتنفيذ ومراجعة الإطار العام لإدارة المخاطر الكلية والذي يتضمن آليات تحديد وتقييم ومراقبة وضبط المخاطر والسيطرة عليها بشكل مستمر مما يضمن ديمومة تحقيق أهداف البنك بشكل كفؤ وفعال، ولها على وجه الخصوص ممارسة المهام التالية:

  1. وضع وتطوير ومراجعة استراتيجية ومنهجية وسياسات إدارة المخاطر وإقرارها من قبل الجهات صاحبة الصلاحية في البنك.
  2. وضع وتطوير ومراجعة الإطار العام لإدارة المخاطر في البنك على المستوى الكلي Enterprise Risk Management)) وعلى مستوى الوحدات التنظيمية بهدف مساعدتها والتأكد من قيامها بإدارة مخاطرها بشكل متسق ومتناغم، ضماناً لتحقيق أهداف البنك بالشكل الأمثل.
  3. تطوير النظام الرقابي بحيث يتضمن مساعدة الوحدات التنظيمية على رفع تقارير مراقبة المخاطر لديها وبشكل دوري للمحافظ.
  4. المساهمة في دراسة وتحليل مخاطر العمليات المستحدثة أو التي سيتم إعادة هندستها في البنك وإبداء الرأي بخصوصها بالتنسيق مع الجهات المعنية.
  5. التعاون والتنسيق مع الجهات المعنية بخصوص التدريب والتوعية بهدف بناء وتطوير مستوى الوعي بإدارة المخاطر والامتثال في البنك.
  6. التعاون وتنسيق الجهود مع الجهات الخارجية ذات العلاقة بغرض تبادل الخبرات والمعارف في مجال إدارة المخاطر والامتثال.
  7. إعداد الدراسات والبحوث اللازمة في مجال إدارة المخاطر والامتثال وتقديم التوصيات اللازمة حولها.
  8. رفع تقارير دورية إلى لجنة إدارة المخاطر والامتثال توضح المخاطر المختلفة التي تواجه البنك، ومدى تأثيرها على الأداء الكلي للبنك في تحقيق أهدافه، والتوصية بما يلزم بخصوصها.
  9. مراقبة مدى إمتثال البنك لجميع التشريعات ذات العلاقة بأعماله وقواعد السلوك والمعايير والممارسات المصرفية السليمة ومراقبة مدى إمتثال الوحدات التنظيمية لذلك.
  10. بناء إطار شامل للمستوى المقبول من المخاطر المعرض لها البنك وحدود التجاوز المسموحة بالتنسيق مع الوحدات التنظيمية المعنية ومراقبة الالتزام به ورفع التقارير الى الجهات المعنية بهذا الخصوص.
  11. إعداد سياسة متكاملة لإدارة إستمرارية العمل في البنك، تشمل المحاور الرئيسية لإدارة إستمرارية العمل المتمثلة بوضع ومراجعة سياسة وتعليمات إدارة إستمرارية العمل، متابعة خطط إستمرارية العمل، التطبيق، الفحص، التطوير والتحسين، التوعية والتدريب.
  12. وضع ومراجعة وتحديث السياسات والمنهجيات لإدارة مخاطر تكنولوجيا المعلومات والأعمال في البنك.

 

البريد الإلكتروني : RISKMGMT@cbj.gov.jo



هل بإمكان البنوك رفض تزويد عملائها بكشوفات حساباتهم سواء كانت دائنة/ مدينة؟

إعمالاً لأحكام المادة (المادة/ 44- ب) من قانون البنوك، تلتزم البنوك بتزويد عملائها بأي إشعارات أو بيانات أو كشوفات متعلقة بحساباتهم لدى البنوك.



هل يتدخل البنك المركزي بالعلاقة ما بين البنك وعميله المقترض؟

تعتبر عملية منح الائتمان ومتابعته علاقة تعاقدية بين البنك وعميله، ويقتصر تدخل البنك المركزي على الحالات التي يوجد فيها مخالفات من قبل البنك للقانون والتعليمات النافذة.



هل بإمكاني طلب معلومات عن تركيبة الجهاز المصرفي (عدد بنوك وفروعها) وأنواعها وأهم مؤشرات الفعاليات المصرفية؟

يمكن الحصول على هكذا معلومات من خلال الموقع الإلكتروني للبنك المركزي كما ويمكن ومن خلال الاتصال بدائرة الرقابة على الجهاز المصرفي تزويد أي شخص بمعلومات على المستوى الإجمالي للبنوك.



ما هي شروط ومتطلبات ترخيص بنك جديد في المملكة ؟

أصدر البنك المركزي مؤخراً قواعد إرشادية لترخيص البنوك يمكن الحصول عليها من البنك المركزي بالإضافة إلى المتطلبات الواردة في قانون البنوك.



ما مدى قانونية بعض العمولات التي تتقاضاها البنوك على خدماتها المصرفية؟

ترك البنك المركزي للبنوك تحديد الخدمات التي تتقاضى مقابلها عمولة وأسعار هذه الخدمات (عمولاتها).



ما هي نسبة الفائدة على الودائع والتسهيلات لدى البنوك العاملة في الأردن؟

إن أسعار الفوائد على كل من الودائع والتسهيلات معومّة منذ أوائل التسعينات ويترك للبنوك تحديدها وفقاً لعوامل العرض والطلب والتنافسية في السوق المحلي.



لماذا وضع البنك المركزي اسمي على قائمة الشيكات المرتجعة؟

إن إدراج اسم أي عميل على قائمة الشيكات المرتجعة يتم من قبل البنك المرخص الذي يتعامل معه العميل نتيجة لانطباق التعليمات عليه، في حين يقتصر دور البنك المركزي في هذا المجال على تجميع المعلومات لديه.



كيف تقيم محتوى الصفحة؟

عدد زوار الصفحة:

265