accessibility

1. هل يجوز للبنك رفض تزويد العميل بكشوفات حساباته لديه؟

المادة (44/ب) من قانون البنوك والمادة (24) من تعليمات التعامل مع العملاء بعدالة وشفافية رقم (56/2012) تاريخ 31/10/2012 تلزم البنوك بتزويد عملائها بأي إشعارات أو بيانات أو كشوفات

متعلقة بحساباتهم لدى البنوك.

 


 

2. هل يجوز للبنك رفض جدولة/هيكلة التسهيلات الائتمانية (القروض) وتأجيل الأقساط؟

هذا القرار عائد للبنوك، علماً بأن البنك المركزي قد اتخذ جملة من الإجراءات الهادفة لاحتواء تداعيات جائحة كورونا وتخفيف أثرها على المواطنين، من ضمنها السماح للبنوك بتأجيل أقساط عملاء

التجزئة (بما في ذلك دفعات البطاقات الائتمانية، وقروض الإسكان، والقروض الشخصية) بدون عمولات وفوائد تأخير. بالإضافة إلى السماح للبنوك بإجراء جدولة لمديونيات العملاء الذين تنطبق

عليهم مفهوم الجدولة بدون دفعة نقدية ودون فوائد تأخير.

للاطلاع على هذه الإجراءات، انقر هنا  (حجم الملف 1627.88 KB، نوع الملف pdf)

 


 

3. هل يُعد الدفع مقابل الخدمات الحكومية (تحصيل الإيرادات الحكومية) من خلال نظام عرض وتحصيل الفواتير الكترونياً (إي فواتيركم) إلزامياً؟

أشار بلاغ رئاسة الوزراء رقم (16) لسنة 2016 إلى إلزام جميع الوزرات والدوائر الحكومية والرسمية والمؤسسات العامة المشاركة في النظام.

علماً بأنه يمكنك الاطلاع على البلاغ انقر هنا 

 


 

4. هل يجوز للبنك رفض منح تسهيلات ائتمانية بسبب تصنيف العميل لدى شركة المعلومات الائتمانية؟

إن قرار منح الائتمان يعود للسياسة الائتمانية للبنك، إلا أن التاريخ الائتماني للعميل لدى شركة المعلومات الائتمانية يساعد البنوك على تقييم مخاطر الائتمان واتخاذ القرار الائتماني السليم، وعدم

الافراط بالمديونية. علماً بأن شركة (كريف-الأردن) هي شركة المعلومات الائتمانية الوحيدة المرخصة من البنك المركزي والخاضعة لرقابته وإشرافه.

لمعرفة المزيد عن شركة كريف- الأردن انقر هنا 

 


 

5. ما هي نسبة الفائدة على الودائع والتسهيلات لدى البنوك العاملة في المملكة؟

إن أسعار الفوائد على كل من الودائع والتسهيلات متروك للبنوك تحديدها وفقاً لعوامل العرض والطلب والتنافسية في السوق المحلي.

 


 

6. لماذا قد تتغير قيمة قسطي الشهري أو فترة السداد للقرض الذي حصلت عليه؟

إن العلاقة بين البنك وعملائه تعاقدية، وهناك نوعين للفائدة، إما ثابته أو متغيرة، يتم تحديدها في العقد. فإن حصلت على قرض بسعر فائدة متغيرة، فعليك معرفة موعد تغير سعر الفائدة بالارتفاع

أو الانخفاض وأثر ذلك على القسط الشهري أو فترة سداد القرض، لذا اطلب من البنك أن يوضح لك دورية تعديل سعر الفائدة. وإن كنت تفضل فترة سداد طويلة للقرض، اعرف أن زيادة فترة السداد

تترتب عليها ارتفاع في قيمة الفوائد المدفوعة للقرض حتى لو انخفض القسط الشهري.

 


 

7. ما مدى قانونية بعض العمولات التي تتقاضاها البنوك على خدماتها المصرفية؟

بينت تعليمات التعامل مع العملاء بعدالة وشفافية رقم (56/2012) تاريخ 31/10/2012 ﺍﻟﺤﺩﻭﺩ ﺍﻟﻘﺼﻭﻯ ﻟﻠﻌﻤﻭﻻﺕ ﻭﺍﻟﺭﺴﻭﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺴﺎﺒﺎﺕ ﻭﺍﻟﺨﺩﻤﺎﺕ ﺍﻟﻤﺼﺭﻓﻴﺔ ﻟﻌﻤﻼﺀ ﺍﻟﺘﺠﺯﺌﺔ.

في حال رغبتك بالاطلاع على التعليمات أعلاه، انقر هنا   (حجم الملف 367.42 KB، نوع الملف pdf)

 


 

8. هل استطيع التقدم بشكوى للبنك المركزي؟

اجل يجوز التقدم بشكوى للبنك المركزي لكن على العميل أولا التقدم بشكواه لمزود الخدمة المالية او المصرفية وفي حال عدم تلقيه رد خلال الفترة المنصوص عليها بالتعليمات النافذة بالخصوص

(بحد اقصى 30 يوم) او في حال عدم قناعة العميل بالرد فيستطيع التقدم بشكواه للبنك المركزي مرفق معها الرقم المرجعي الخاص به والذي قام مزود الخدمة بتزويده به مع الرد وذلك من خلال

الموقع الالكتروني للبنك المركزيwww.cbj.gov.jo ;او من خلال البريد الالكتروني لدائرة حماية المستهلك الماليfcp@cbj.gov.jo.

 


 

9. هل يجوز للبنك تعديل سعر الفائدة الخاص بالقرض الممنوح لي دون اشعاري بذلك التعديل وأثره على القسط الشهري؟

تعمل البنوك على اشعار عملائها بتعديل سعر الفائدة واثره على القسط من الخلال الوسيلة المتفق عليها مع العميل اما من خلال رساله نصية او بريد الكتروني او اشعار ورقي، لذلك احرص عزيزي

العميل على تحديث بياناتك بشكل مستمر لدى البنك.

 


 

10. ما هي اهم البنود التي يجب التركيز عليها قبل توقيع عقد الائتمان مع البنك؟

اهم البنود الواجب التركيز عليها ما يلي:

  • البنود الخاصة بسعر الفائدة والية تسعيرها (هامش ثابت+ سعر الفائدة الفعلي في سوق إقراض بين البنوك (الانتربنك لليلة واحدة))، دورية تعديلها 
  • تاريخ استحقاق القسط الشهري
  • الغرامات التي ستترتب في حال تأخر عن سداد احد الأقساط
  • ما سيترتب على العميل في حال اخلاله باي بند من بنود العقد
  • عنوان العميل، ووسيلة التواصل معه وبالأخص المعتمدة لإشعاره باي جديد يطرأ على القرض

 


 

11. ما هي شركات التمويل الخاضعة لرقابة البنك المركزي؟

هي الشركات المالية التي تمارس نشاط التمويل الاصغر المرخصة وفقا لأحكام نظام شركات التمويل الاصغر رقم (5) لسنة 2015، ولمزيد من المعلومات وطرق التواصل مع هذه الشركات انقر هنا 

 


 

12. كيف يمكنني المفاضلة ما بين أسعار الفوائد والرسوم والعمولات التي تتقاضاها شركات التمويل الأصغر؟

من خلال الموقع الالكتروني لكل شركة من شركات التمويل الأصغر، أو من خلال الموقع الالكتروني للبنك المركزي

 


 

13.  ما هي شركات خدمات الدفع بالهاتف النقال التي تقدم خدمة فتح وإدارة المحافظ الإلكترونية؟

جميع الشركات المرخصة والمسموح لها بفتح محافظ إلكترونية متاحة في الرابطين أدناه:

uai.jopacc.com/JoPACC-GW/GW

www.cbj.gov.jo/EchoBusv3.0/SystemAssets/PDFs

 


 

14. ما هي المحفظة الالكترونية؟

هي حساب مالي إلكتروني يستخدم عبر تطبيق على الهاتف النقال لتحويل الأموال واستلامها ودفع الفواتير والادخار والتسوق الإلكتروني وغيرها من الاستخدامات المالية.

 


 

15.  ماذا أفعل في حال وجود مشاكل في فتح و/او إدارة و/او تفعيل و/او الغاء المحفظة الالكترونية؟

ان موضوع فتح و/او إدارة و/او تفعيل و/او الغاء المحفظة من مسؤولية الشركة مزودة الخدمة.

 


 

16. كيف يمكن ان استعلم عن المحافظ الالكترونية المسجلة؟

للاستعلام عن المحافظ الإلكترونية، انقر هنا  

او الاتصال مع الشركة الأردنية لأنظمة الدفع والتقاص (جوباك/ JoPACC).

 


 

17. كم محفظة الكترونية استطيع ان امتلك؟

كل مواطن يستطيع ان يمتلك على رقمه الوطني محفظتين على ان تكون كل محفظة مربوطة برقم هاتف مستقل.

 


 

18. ما هو الاجراء الواجب اتباعه في حال فقدان الهاتف الذي أقوم باستخدامه للدفع من خلال المحفظة؟

يرجى الاتصال مباشرة بمركز خدمات المشتركين للشركة مزودة الخدمة.

 


 

19. هل يجوز التعامل بالعملات الرقمية /المشفرة وتداولها؟

يُحظر على البنوك، شركات الصرافة، مؤسسات التمويل الأصغر، وشركات خدمات الدفع والتحويل الإلكتروني التعامل بكافة أنواع العملات المشفّرة سواء بشكل مباشر أو غير مباشر،

ليشمل ذلك شراءها أو بيعها أو تبديلها أو التعامل بالعقود الآجلة (المستقبلية) أو الاستثمار في الصناديق الاستثمارية أو صناديق المؤشرات الخاصة بهذه العملات سواء كان لمصلحة

البنوك أو الشركات أو لصالح العملاء.

 


 

20. هل يجوز لمزود الخدمة أن يطلب من العميل ذي الإعاقة التقرير الطبي المعتمد الذي يبين نوع الإعاقة في كل مرة يتعامل فيها معه؟

لا، على مزود الخدمة أن يطلب التقرير الطبي المعتمد لمرة واحدة فقط في بداية العلاقة المالية والمصرفية مع العميل ذي الإعاقة.

 


 

21. هل يتوجب على البنك توفير أجهزة صراف آلي ناطقة للعملاء ذوي الإعاقة؟

يتوجب توفير ذلك وفي الفروع المهيأة لخدمة العملاء ذوي الإعاقة فقط. ولكن اذا تعذر ذلك؛ يمكن للبنك اتاحة استخدام أجهزة الصراف الآلي التابعة للبنوك الأخرى والمجهزة لخدمة

العملاء ذوي الإعاقة مع إعفاءهم من عمولة السحب من بنوك أخرى.

 


 

22. هل يمكن لأي شخص أن يفتح حساب بنكي أساسي؟

لا، هذا الحساب فقط للأفراد المستبعدين مالياً الذين لا يملكون حسابات مصرفية وذلك لعدم تحقيقهم لشروط البنك في فتح الحساب المنصوص عليها في تعليمات الحساب البنكي الأساسي

رقم (1/2019) تاريخ 4/2/2019.

لمعرفة المزيد حول هذا الحساب وخصائصه، انقر هنا  (حجم الملف 1368.63 KB، نوع الملف pdf)

 


 

23. في حال رغبتي بوقف التعامل مع البنك، هل يعد قيامي بسحب المبالغ المتاحة في حسابي البنكي أو بطاقتي الائتمانية (تصفير الحساب) إنهاء لعلاقتي المصرفية مع البنك؟

إن قيامك بسحب المبالغ المتاحة في حسابك لا ينهي علاقتك بالبنك، بل قد يترتب عليك مبالغ وعمولات مستحقة. وهنا نؤكد على ضرورة قيامك بأخذ براءة ذمة موقعة ومختومة حسب

الأصول عند رغبتك بإغلاق الحساب البنكي أو حساب البطاقة الائتمانية.

 


 

24. كيف يمكنني الحصول على تقريري الائتماني؟

للحصول على تقريرك الائتماني، يمكنك مراجعة شركة كريف- الأردن والتي عنوانها:

بوليفارد العبدلي، جادة رفيق الحريري، مبنى رقم 3، الطابق الثاني.

حيث يمكنك الحصول على تقريرك الائتماني مجاناً مرة واحدة سنوياً.

 


 

25. هل سيترتب على تأجيل القسط الشهري أي تكاليف؟

نعم، يترتب على تأجيل القسط الشهري كلف إضافية، تؤدي إلى ارتفاع قيمة الأقساط المتبقية للقرض أو تمديد فترة السداد، لذا فكر جيداً قبل اتخاذ القرار بتأجيل القسط الشهري،

وتجنب التأجيل إن كنت قادراً على السداد.

 


 

26. كيف أحمي نفسي من الاحتيال الإلكتروني؟

حافظ على سرية معلوماتك الشخصية والبنكية والمالية، ولا تفصح عن أرقام حساباتك أو بطاقاتك أو الأرقام السرية المرتبطة بتعاملاتك البنكية والمالية خاصة من خلال البريد الإلكتروني

ووسائل التواصل الاجتماعي. واحذر من أية إعلانات تصلك بخصوص ربح جوائز من جهات مشبوهة تطلب منك دفعات مالية للحصول على جائزة نقدية بمبالغ كبيرة! وتجنب التسوق

من المواقع الإلكترونية المشبوهة!

 


 

27. ما هي قائمة الشيكات المرتجعة؟

قائمة لدى البنك المركزي الأردني يحفظ فيها أسماء العملاء الذين لم يتم صرف شيكاتهم لعدم وجود رصيد أو كفايته، وتقوم البنوك العاملة في المملكة بتزويد البنك المركزي بتلك الأسماء.

لمعرفة المزيد حول تعليمات وحدة الشيكات المرتجعة، انقر هنا   (حجم الملف 3726.96 KB، نوع الملف pdf)

 


 

28.  ماذا يترتب علي في حال قبلت بكفالة أي شخص عند قيامه بالاقتراض من البنك؟

تعني الكفالة تعهدك للبنك بسداد الالتزامات المستحقة على المقترض في حال عدم قيامه بالسداد، أي أنه في حال عدم استمرار المقترض بسداد أقساطه سيتم حسم قيمة هذه الأقساط منك ككفيل.

لذا فكر جيداً قبل منح الكفالة، وتحقق من قدرة المقترض على الالتزام بالسداد قبل توقيع العقد ككفيل.

كيف تقيم محتوى الصفحة؟

عدد زوار الصفحة:

6667