ربحية المُنتَج أو الخدمة هي مفتاح الأعمال الصغيرة
قد يكون الإقبال على بعض المُنتَجات مرتفعًا لكنَّ عائداتها من الأرباح قليلة، خلافًا لمُنتَجات أُخرى ينخفض الطلب عليها لكنَّها تُحقِّق نسبة أكثر من الأرباح؛ لذا يتعيَّن على أصحاب الأعمال الصغيرة معرفة مقدار الربح لكل مُنتَج، وأسباب بيع هذا المُنتَج. فمثلًا، قد تُمثِّل الصحف أو الحلوى مُنتَجات أرباحها منخفضة جدًّا، وهي مُنتَجات يُطلَق عليها اسم السلعة الجاذبة؛ لأنَّها تجذب العملاء إلى المتجر، ومن ثَمَّ فهي تساعد على زيادة نسبة المبيعات، أو زيادة كمية بيع مُنتَج مختلف عن المُنتَج الذي جاء العميل لشرائه
إنَّ تحليل نسبة المبيعات والأرباح يساعد على تحديد المُنتَج الأكثر ربحية، ويُمثِّل - في الوقت نفسه- جانبًا من عملية صنع القرار.
في ما يأتي مثال يعرض معلومات مُفصَّلة عن صالون صغير
مبيعات المُنتَجات في شهر آذار |
قص شعر
(نساء)
|
تصفيف شعر النساء لحضور المناسبات والحفلات
|
قص شعر (رجال)
|
قص شعر
(أطفال)
|
مبيعات مُنظِّف الشعر (الشامبو) والمستحضرات الأُخرى
|
المجموع
|
المبيعات |
1000 دينار |
1500 دينار |
500 دينار |
800 دينار |
1000 دينار |
4800 دينار |
الوقت واللوازم |
700 دينار |
700 دينار |
100 دينار |
200 دينار |
200 دينار |
1900 دينار |
الربح الإجمالي |
300 دينار |
800 دينار |
400 دينار |
600 دينار |
800 دينار |
2900 دينار |
نسبة الربح |
30٪ |
53٪ |
80٪ |
75٪ |
80٪ |
60٪ |
نسبة الإسهام في الربح |
10٪ |
27.5٪ |
14٪ |
21٪ |
27.5٪ |
|
نسبة الإسهام في الربح الإجمالي |
|
|
|
|
|
|
من الجدول السابق يتعيَّن على صاحب هذا الصالون التركيز على ما يأتي:
01
- النظر إلى إجمالي الربح لكل مُنتَج: من المُلاحَظ أنَّ بيع مُنظِّف الشعر (الشامبو) وتصفيف الشعر للنساء يُحقِّقان معظم الأرباح. ولكنْ من حيث نسبة الربح، يُعَدُّ قص الشعر للرجال والأطفال الأكثر ربحية ومبيعات الشامبو؛ ما يعني جلبَ مزيد من الأرباح. ومن ثَمَّ يُمكِن استثمار هذا الجانب بالطلب إلى السيدات إحضار أطفالهن لقاء الحصول على هدية صغيرة.
02
- النظر إلى إسهام كل مُنتَج من الربح الإجمالي: إذا كان إجمالي الربح هو (2900) دينار، فما مصدر هذا الربح؟ يُلاحَظ أنَّ 10٪ فقط من الأرباح مردُّها قص الشعر للنساء، في حين يُعَدُّ تصفيف الشعر وبيع المُنتَجات أهم مصادر الربح؛ إذ يُمثِّل كلٌّ منهما ما نسبته 28٪ من الربح الإجمالي؛ ما يعني بذل مزيد من الجهد والاهتمام بتصفيف شعر النساء للمناسبات والحفلات، وتعزيز بيع مُنتَجات مُنظِّف الشعر والمستحضرات الأخرى؛ فهما يُحقِّقان مزيدًا من الأرباح نظرًا إلى إسهامهما الأكبر في الربح الإجمالي
إذن، يُعَدُّ تعرُّف نسبة المبيعات والأرباح لمُنتَجاتك وخدماتك الأداة المثلى لاتخاذ قرارات تجارية أفضل. وهذا الإجراء سهل إذا كنت تحتفظ بإيصالات المبيعات والمشتريات؛ ما يساعدك على تحقيق مزيد من الأرباح.