accessibility

توفير البنية التحتية اللازمة لتعزيز الاشتمال المالي

 

توفير البنية التحتية اللازمة لتعزيز الاشتمال المالي

في ضوء العمل الحثيث لوضع استراتيجية وطنية للاشتمال المالي فلا بد من تصميم ادوات دفع وتحويل اموال امنة وكفؤة لتطبيق فعال لهذه الاستراتيجية الوطنية وتقديم البنية التحتية التقنية اللازمة لتقديم الوصول المالي للبنكيين وغير البنكيين. ايماناً بذلك باشر البنك المركزي الأردني بعملية تطوير وإعادة هيكلة نظم الدفع والتسويات في المملكة بالتشارك مع البنوك العاملة في الأردن والشركاء ذوي العلاقة، بهدف الحفاظ على سلامة وكفاءة نظام المدفوعات الوطني من خلال التشغيل البيني لأنظمة الدفع ووضع الأطر القانونية الشاملة لضمان الاشتمال المالي وتشجيع القبول المتزايد لأدوات الدفع الحديثة. بحيث قام البنك المركزي  بوضع استراتيجية نظم مدفوعات تجزئة شاملة تمكّن من الانتقال من بيئة دفع ورقية إلى بيئة غير ورقية (إلكترونية) بما يحقق أهداف البنك المركزي في تعزيز الاشتمال المالي.  وذلك بإطلاق عدة انظمة دفع تجزئة مثل نظام عرض وتحصيل الفواتير الكترونيا و نظام الدفع بالهاتف النقال ويقوم البنك المركزي بشكل حثيث على ربط الجهات والمؤسسات الحكومية والشركات الخاصة والجامعات وتشجيع استخدام هذه الانظمة على الصعيد الوطني. يقوم البنك المركزي الان بربط نظام الدفع بالهاتف النقال بنظام عرض وتحصيل الفواتير الكترونيا ولتغطية القدر الأكبر من المستهلكين فقد تم تفعيل عدد كبير من الخدمات مثل  خدمة الدفع NFC والتي تتيح ميزة دفع المدفوعات صغيرة الحجم عن طريق تمرير الجهاز عند نقطة البيع وبوقت اقل، خدمة ارسال واستقبال الاموال داخليا وخارجياً  عبر البدالة الوطنية للهاتف النقال بحيث يتمكن العميل من سحب الحوالة من أي جهاز صراف آلي ATM  والعديد من الخدمات الأخرى التي تساعد على تحقيق رؤى وتطلعات البنك المركزي في الوصول الى كافة الفئات المستهدفة لتحقيق الاشتمال المالي

 

 لعرض وتحميل دراسة تمهيد الطريق للخدمات المالية الرقمية في الأردن  انقر هنا (حجم الملف 858.78 KB، نوع الملف pdf)

كيف تقيم محتوى الصفحة؟

عدد زوار الصفحة:

269